ما هي بيداغوجيا الخطأ؟

الخطأ هو كلّ إجابة غير مطابقة لما هو منتظر، ومقدّمة على أساس أنّها صواب، فتمثّل الخطأ نابع قبل كلّ شيء من تقييم تعارضه مع الحقيقة.

ويمكن تعريف بيداغوجيا الخطأ على أنها خطة ( تصور و منهج ) بيداغوجية تقوم على اعتبار الخطأ استراتيجية للتعليم و التعلم، و تفترض وجود صعوبات ديداكتيكية تواجه المتعلم أثناء القيام بتطبيق التعليمات المعطاة له ضمن نشاط تعليمي معين .

ما هي بيداغوجيا الخطأ؟
ما هي بيداغوجيا الخطأ؟

يرتكز التعلم من خلال بيداغوجيا الخطأ على أن :

  1. – الخطأ البيداغوجي لا يعني عدم المعرفة و لكن يعبر عن معرفة مضطربة يجب الانطلاق منها لبناء معرفة صحيحة.
  2. – لا يمكن تفادي الخطأ في سيرورة التعلم .
  3. – الخطأ خاصية إنسانية .– الخطأ شرط للتعلم .
  4. – من حق المتعلم أن يخطئ . . .
  5. – الخطأ ذو قيمة تشخيصية .
  6. – من الأفضل أن يكون المتعلم هو من يكتشف أخطاءه و يصححها ذاتيا لكي تتنمى لديه الثقة بالنفس واتخاذ القرار .

 أبعاد بيداغوجيا الخطأ

البعد الإبستيمولوجي: هو بعد يرتبط بالمعرفة بحد ذاتها بحيث يمكن للمتعلم أن يعيد ارتكاب الأخطاء نفسها التي ارتكبتها البشرية في تاريخ تطورها العلمي. البعد السيكولوجي: يتجلى في اعتبار الخطأ ترجمة للتمثلات التي راكمها المتعلم من خلال تجاربه و تكون ذات علاقة بالنمو المعرفي للمتعلم. البعد البيداغوجي: و يرتبط بالأخطاء الناجمة عن عدم ملاءمة الطرائق البيداغوجية لحاجات المتعلم، و يمكن معالجته بإتاحة الفرصة له لاكتشاف أخطائه و محاولة تصحيحها بنفسه.

أنواع الخطأ

 يمكن تصنيف الخطأ إلى عدة أنواع لكن أهمها :
أ – الخطأ العائد إلى المعرفة: و يتعلق بالمعرفة الواجب تعلمها، فالمتعلم قد يجد نفسه أمام مهمة لا تتلاءم مع ميولاته أو قد تتجاوز مستواه الذهني أو نتيجة سوء فهم لما هو مطلوب…


ب – الخطأ العائد إلى المدرس :كاختيار طرق تدريس غير ملائمة أو استراتيجيات تعلم غير مجدية أو اتباع نسق سريع للتعليم أو اختيار غير مناسب للأنشطة أو عدم تنويع الطرائق و الوسائل أو عدم القدرة على التواصل الفعال أو تبني تصور سلبي للمتعلم …

ج – الخطأ العائد إلى المتعلم: من قبيل نظرة المتعلم للمعرفة أو قلة الانتباه لديه أو عدم القدرة على التواصل أو المرض أو وجوده في حالة اجتماعية متوترة.

Post a Comment

أحدث أقدم